تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وانعكاساتها على بحوث تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 9, Volume 10, Issue 2 - Serial Number 20, December 2022, Page 145-162 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.155589.1100 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد عبد المولى السيد أبو خطوة | ||||
أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم موجات تغير متلاحقة متسارعة لم يسبق لها مثيل، قوامها تقدم معرفي وعلمي وتقني؛ مما جعل الإنسان أكثر قدرة على توليد المعارف، وابتكار التطبيقات التكنولوجية، وتجديد بنياتها، وتوظيفها في سياق يلتئم فيه التصور النظري والبحث العلمي بإجراءات الممارسة العملية في مجالات الحياة المختلفة. وفي إطار تطوير التكنولوجيا والاستفادة منها يسعى العلماء إلى دراسة الذكاء البشري وكيفية محاكاته في شكل برامج وتطبيقات باستخدام الكمبيوتر؛ من أجل إنجاز الأعمال التي تتطلب قدرًا من الذكاء والخبرة اللازمة لمسايرة التطور في التطبيقات الصناعية، والزراعية، والتجارية، والتعليمية، مما أدى إلى ظهور نظم الذكاء الاصطناعي، والتي تميزت بانتقال جزء من أساليب الذكاء الإنساني إلى نظم البرمجة، والتي أسهمت بدورها في بناء نظم خبيرة اشتملت بعضًا من الخبرة المكتسبة للإنسان. ويسعى البحث العلمي في مجال تكنولوجيا التعليم في تطبيق الذكاء الاصطناعي إلى تطوير بيئات التعلم الإلكترونية؛ لزيادة فاعليتها في تحقيق نواتج التعلم المختلفة، وذلك من خلال دراسة متغيرات التصميم البنائية لعناصر بيئات التعلم الإلكترونية، وعلاقتها بمكونات الذكاء الاصطناعي وعناصره ، والكشف عن التصميم المناسب لخصائص المتعلمين واحتياجاتهم، وتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة وفاعلية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; تكنولوجيا التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 14,663 PDF Download: 5,341 |
||||