تقنين مقياس الذکاءات المتعددة (TEEN -MIDAS) لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 80, Issue 80, December 2016, Page 383-404 PDF (599.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036865 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ليلى عابد حسن طوخي | ||||
جامعة ام القرى بمکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقنين مقياس الذکاءات المتعددة للمراهقين (TEEN-MIDAS) لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة و الذي أعده " برانتون شيرر " عام (1994م) Shearer، والتحقق من جودة الخصائص السيکومترية لمقياس و ذلک لتوفير مقياس مقنن على البيئة السعودية و بالتحديد في مکة المکرمة، وتم تطبيق المقياس على عينة بلغت (300) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة، تتوافر في مقياس الذکاءات المتعددة للمراهقين الخصائص السيکومترية للاختبار النفسي الجيد (الصدق، الثبات، والمعايير)، ففي مجال الصدق تم التحقق من صدق المحتوى (المحکمين)، وصدق المقارنة الطرفية. وفي مجال الثبات تراوح معامل ألفا ــ کرونباخ للمحاور الخمسة بين (0.72 ــ 0.89)، کما تم حساب معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق وتراوح معامل الثبات بين (0,60 ــ 0,75)، وکذلک الاتساق الداخلي، وبالنسبة للمعايير فقد تم اشتقاق المئينيات کمعايير للدرجات الخام لکل محور من محاور القياس. هذا وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة باستخدام المقياس وفوائده. | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; تقنين; صدق; ثبات; معايير; طالبات المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 301 |
||||