فاعلية أنموذج مقترح لتجهيز المعلومات في علاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 79, Issue 79, November 2016, Page 15-50 PDF (613.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036975 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمدان ممدوح ابراهیم الشامى | ||||
جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء أنموذج لتجهيز المعلومات ومعرفة أثره في علاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات، تکونت العينة من (64) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية تم تقسيمهم إلى (31) کمجموعة تجريبية، و(33) کمجموعة ضابطة، طبق عليهم مقياس تقدير سلوک التلميذ، واختبار الذکاء الإعدادي، واختبار تحصيلي، ومقياس التثبت من فعالية الإجراءات التدريبية، وعن طريق معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار "ت" وقياس حجم الأثر (d)، توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية وذلک بحجم تأثير کبير، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي في القياسين البعدي والتتبعي. (103 کلمة) | ||||
Keywords | ||||
نماذج تجهيز المعلومات; نظرية تجهيز المعلومات; صعوبات تعلم مادة الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 281 |
||||