واقع الإشراف العلمي على رسائل الماجستير و أطاريح الدکتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية خلال خمس وعشرون عاما | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 79, Issue 79, November 2016, Page 175-205 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036979 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صلاح الدين فرح عطا الله1; اشرف محمد احمد على2; خليل یوسف على احمد3; نائلة عمر موسى عوض4 | ||||
1کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
2کلية الآداب جامعـــــــــة النيلين | ||||
3کلية التربية جامعة جازان | ||||
4کليــــــــة الإمـــــــام الهـــادي | ||||
Abstract | ||||
تفحص الدراسة فترة تاريخية مهمة من مراحل تطور حرکة الدراسات العليا في علم النفس في السودان، حيث تهدف إلى تقصي واقع الإشراف العلمي على رسائل الماجستير وأطاريح الدکتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية في الفترة من عام 1980 – 2005م، بإتباع المنهج الببليومتري. بلغ عدد الرسائل التي تم فحصها (567) رسالة ماجستير بنسبة (80,3%)، و(139) أطروحة دکتوراه بنسبة (19,7%)، هي کل نتاج الدراسات العليا في علم النفس في السودان خلال تلک الفترة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1/ أن الأشراف المنفرد على الرسائل والأطاريح هو السائد في السودان في تلک الفترة. 2/ أشرف الأساتذة المساعدون على حوالي 68% من رسائل الماجستير، و22% من أطاريح الدکتوراه، وأن الأساتذة المشارکون أشرفوا على 37% من أطاريح الدکتوراه. 3/ أن 82.4% من رسائل وأطاريح علم النفس أشرف عليها الأساتذة الذکور. 4/ أن حوالي 15% من الرسائل والأطاريح أشرف عليها أساتذة غير سودانيين. 5/ کان غالبية المشرفين الأوائل على رسائل الماجستير من الأساتذة المساعدون ويليهم الأساتذة المشارکون، بينما غالبية المشرفين الأوائل على أطاريح الدکتوراه کان من قبل الأساتذة، ويليهم الأساتذة المشارکون. 6/ کانت 84% من الرسائل والأطاريح بدون مشرف ثاني، وتوزيع الإشراف الثاني کان کما يلي: الأساتذة المساعدون نسبتهم 12% في الماجستير، وأن الأساتذة المشارکون نسبتهم في الدکتوراه 8%، ويليهم الأساتذة المساعدون بنسبة 6%، بينما الأساتذة نسبتهم 2%، بينما الغالبية العظمي من الرسائل والأطاريح لا يوجد لها مشرف ثالث. 7/ أن حوالي 20% من المشرفين الرئيسيين للماجستير تخصصهم الرئيسي ليس علم نفس، بينما 17% من المشرفين الرئيسيين للدکتوراه تخصصهم الرئيس ليس علم نفس. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها وقدمت بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه في علم النفس بالسودان. | ||||
Keywords | ||||
الإشراف العلمي; علم النفس; الجامعات السودانية | ||||
Statistics Article View: 500 PDF Download: 534 |
||||