دور برنامج مقترح للتطور المهني قائم على الممارسات الـتأملية في تحسين الأداء التدريسي لمعلمة الفيزياء | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 25, Issue 3, July 2022, Page 144-169 PDF (632.01 K) | ||||
Document Type: مقالات وأوراق عمل للأساتذة | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2022.126233.1033 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أفراح باعبدالله 1; فهد بن سليمان الشايع الشايع2 | ||||
1وزارة التعليم - السعودية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة دور برنامج للتطور المهني قائم على نموذج تدريسي للممارسات التأملية في تحسين الأداء التدريسي لمعلمة الفيزياء. اُتبع منهج دراسة الحالة بأساليب مختلطة کمية ونوعية، وأدوات متعددة (الملاحظة - المقابلة)، حيث لوحظ أداء عينة البحث قبل تقديم برنامج التطور المهني وبعده، في مهارات (التخطيط، التنفيذ، التقويم). وصنفت وحللت بيانات الملاحظة کميًا، بناءً على مقارنة الحالات Cross-Case، وإيجاد أوجه التشابه والاختلاف بينها، إضافة إلى تحليل بيانات المقابلة نوعيا بعد البرنامج وترميزها؛ للبحث عن دلالات تساعد في تفسير النتائج. طُبق البرنامج على معلِّمة فيزياء واحدة تدرس في المرحلة الثانويَّة، ولمدة عشرة أسابيع. وأظهرت نتائج البحث تغيُّرات إيجابيَّة في مهارات الأداء التدريسي للمعلِّمة، حيث برز تحسُّن في مهارة التخطيط، وتنوع في اختيار طرق التدريس، وتصميم الأنشطة الصفيَّة. کما ظهر تحسُّن في مهارة تنفيذ الدرس، حيث زادت ملاحظة المعلِّمة لاستجابات المتعلِّمات، والتشجيع على طرح الأسئلة الناقدة، أما مهارة تقويم المتعلِّمات فقد حققت تقدمًا واضحًا، حيث تمَّت ملاحظة التنوع في أدوات التقويم البنائي لکل هدف من أهداف الدرس، وتشجيع التقويم الذاتي عند المتعلِّمات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج التطور المهني; الممارسات الـتأملية; الأداء التدريسي; معلمات الفيزياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 225 |
||||