مهارات إنتاج خرائط المعرفة الرقمية وأثرها على تنمية مهارات التفکير التأملى وإدارة المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا واتجاههم نحوها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 78, Issue 1, October 2016, Page 223-286 PDF (789.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036766 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان زکى موسى محمد | ||||
کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي الکشف عن أثر مهارات انتاج خرائط المعرفة الرقمية علي تنمية مهارات التفکير التأملي وإدارة المعرفة والاتجاه نحوها لدي (27) متعلماً من طلاب الدبلوم الخاص الفرقة الأولي تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي 2014/2015م ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التطويري الذي يتضمن المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي وأعدت أدوات القياس المتمثلة في اختبار التفکير التأملي، وبطاقة تقييم الخرائط المعرفية الرقمية، ومقياس إدارة المعرفة، ومقياس الاتجاه نحو خرائط المعرفة الرقمية. وقامت الباحثة بتطبيق أدوات القياس قبل التعلم وبعده. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية انتاج خرائط المعرفة الرقمية في تنمية کل من: التفکير التأملي، وإدارة المعرفة، والاتجاه نحو خرائط المعرفة الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
خرائط المعرفة الرقمية ــ التفکير التأملي ــ إدارة المعرفة | ||||
Statistics Article View: 357 PDF Download: 569 |
||||