درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 78, Issue 1, October 2016, Page 443-478 PDF (486.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036771 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناصر بن سعد العجمى | ||||
کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة في ضوء بعض المتغيرات التالية: (الجنس، الدرجة العلمية، والخبرة التدريسية). وتکونت عينة الدراسة من(171) معلماً ومعلمة، يعملون ببرامج ومعاهد التربية الفکرية بمدينة الرياض. تتراوح أعمارهم ما بين (26ـ 46) عاماً بمتوسط عمري (36.2) عاماً، وانحراف معياري (1.1)، منهم (111) معلماً و(60) معلمة. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبيان أخلاقيات المهنة (إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة بدرجة کبيرة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة باختلاف متغير الجنس لصالح الذکور، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة باختلاف متغير الدرجة العلمية لصالح الحاصلين على مؤهل أعلى من درجة البکالوريوس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة باختلاف عدد سنوات الخبرة التدريسية لصالح عدد السنوات الأکثر في الخبرة التدريسية. | ||||
Keywords | ||||
أخلاقيات المهنة; المعلمون; التربية الفکرية | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 464 |
||||