فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تنمية بعض مهارات الطلاقة التعبيرية لدى المتعلمين بالمرحلة الإعدادية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 77, Issue 77, September 2016, Page 417-457 PDF (500.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036963 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم فریج حسین محمد | ||||
کلية التربية بالعريش. | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات الطلاقة التعبيرية، والتي تظهر في مجالي (التحدث الإبداعي – الکتابة الإبداعية) لدى المتعلمين بالصف الثاني الإعدادي، ومن ثم هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تنمية بعض مهارات الطلاقة التعبيرية لدى هؤلاء المتعلمين، وتکوّنت مجموعة البحث من (42) متعلمة من الصف الثاني الإعدادي، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي، وأسفرت نتائجه عن فاعلية استراتيجية الإثارة العشوائية في تنمية بعض مهارات الطلاقة التعبيرية في مجالي (التحدث الإبداعي- الکتابة الإبداعية) لدى أفراد مجموعة البحث، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات الکتابة الإبداعية من خلال مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج (Rubric) لتلک المهارات، وکذلک اختبار التحدث الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الإثارة العشوائية; الطلاقة التعبيرية | ||||
Statistics Article View: 531 PDF Download: 480 |
||||