التوافق بين النظرية التقليدية في القياس ونظرية استجابة الفقرة في مطابقة فقرات اختبار محکي المرجع في وحدة الهندسة التحليلية. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 73, Issue 73, May 2016, Page 187-215 PDF (495.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030319 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسـل خمیـس سالم أبوفودة | ||||
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن التوافق بين الخصائص السيکومترية للاختبار وفقراته وفق النظرية التقليدية في القياس والنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة في مطابقة فقرات اختبار محکي المرجع. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار محکي المرجع في مادة الرياضيات في وحدة الهندسة التحليلية لطلبة الصف العاشر الأساسي. وقد تکون الاختبار بصورته النهائية من(30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد من أربعة بدائل جرى التحقق من صدقها وثباتها. وجرى تطبيق الاختبار على عينة مکونة من(140) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس تربية محافظة جرش خلال العام 2012/2013. وقد أظهرت نتائج الدراسة مطابقة (29) فقرة للنظرية التقليدية في القياس، ومطابقة(28) فقرة للنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة، وقد طابقت (28) فقرة لکلا النظريتين. وقد بلغت قيمة معامل الصدق وفقاً للنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة (0.925)، بينما بلغت قيمة معامل الصدق وفقاً للنظرية التقليدية في القياس(0.936)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين معاملي الصدق لصالح النظرية التقليدية في القياس. وبلغت قيمة معامل الثبات التجريبي وفقاً للنموذج اللوجستي ثنائي المعلمة(0.9658)، بينما بلغت قيمة معامل الثبات وفقاً للنظرية التقليدية في القياس (0.9549)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في تقدير معاملي الثبات ولصالح النموذج اللوجستي ثنائي المعلمة. | ||||
Keywords | ||||
النظرية التقليدية في القياس; النموذج اللوجستي ثنائي المعلمة; اختبار محکي المرجع; احصائيات الفقرة; احصائيات الاختبار | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 221 |
||||