تطويع ويب کويست Web Quest للطلاب للمعاقين سمعيًا وأثره على تنمية الوعى التکنولوجي لديهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 73, Issue 73, May 2016, Page 367-426 PDF (793.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030324 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل إبراهیم إبراهیم حمادة | ||||
کلية التربية النوعية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
ويستهدف البحث الحالى التعرف على أثر استخدام ويب کويست WebQuest للطلاب للمعاقين سمعيًا على تنمية الوعى التکنولوجي لديهم ، وذلک في ضوء معايير تصميم ويب کويست للمعاقين سمعيًا وأثره على تنمية الوعى التکنولوجى وبعض مهارات التعامل مع تطبيقات التکنولوجيا الحديثة ، وذلک من خلال اجراء تجربة البحث على الطلاب المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية المهنية ،حيث تألفت عينة البحث من المجتمع الکلى للطلاب وعددهم (40) طالبا وطالبة تم توزيعهم عشوائيـا على مجموعتين ، المجموعة التجريبية الأولـى تدرس من خلال ( بيئة تعلم الکتروني قائمة ويب کويست المطور وفقا لمعايير تصميمه للمعاقين سمعيًا ) ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس من خلال ( بيئة تعلم الکترونى قائمة على ويب کويست التقليدى غير المطور) ، واستمرت التجربة لمدة سبعة أسابيع متتالية ، ثم إجراء المعالجات الاحصائية ببرنامج ( SPSS ) ، وأکدت نتائج البحث الحالى على فعالية استخدام ويب کويست المطور للمعاقين سمعيًا وبيئة التعلم الالکترونى التقليدية في تنمية التحصيل الفورى والمرجأ لصالح الأداء البعدى ، کما توصلت النتائج الى اعداد قائمة بمعايير تصميم ويب کويست وتطويره ليناسب المعاقين سمعيًا . | ||||
Keywords | ||||
ويب کويست ــ المعاقين سمعيًا ــ الوعى التکنولوجى | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 194 |
||||