أثر برنامج تدريبي باستخدام التعلم البنائي في تنمية الفهم القرائي لدى ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الکويت | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 12, Issue 1, October 2012, Page 17-86 PDF (712.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.250816 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز ناصر المطيري | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي باستخدام التعلم البنائي في تنمية مهارات الفهم القرائي حيث تبلور فرض الدراسة الرئيسي في:يؤدي تطبيق برنامج تدريبي في التعلم البنائي إلى تنمية کل من الفهم القرائي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت. ويتفرع من الفرض الرئيسي عدة فروض فرعية وهي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مهارات الفهم القرائي والدرجة الکلية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وذلک لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مهارات الفهم القرائي والدرجة الکلية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي وذلک لصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مهارات الفهم القرائي والدرجة الکلية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- اختبار الذکاء غير اللغوي (إعداد: کمال مرسي، 1998). 2- اختبار الفهم القرائي، الصورة (أ) و(ب) (إعداد الباحث). 3- مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة (إعداد فتحي الزيات، 2007). 4- اختبار التعرف القرائي (إعداد الباحث). 5- برنامج الدراسة (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء على الاختبار القبلي والأداء البعدي لدى المجموعة التجريبية في جميع مهارات الفهم القرائي والدرجة الکلية وهذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α <0.001 وذلک لصالح الأداء على الاختبار البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية ومتوسطات أداء المجموعة الضابطة في القياس البعدي في جميع أبعاد الفهم القرائي والدرجة الکلية وهذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α <0.001 وذلک لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية ومتوسطات أداء المجموعة الضابطة في القياس القبلي وفي جميع مهارات الفهم القرائي والدرجة الکلية. | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 114 |
||||