المفاهيم النحوية المناسبة لطلاب مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 3, Volume 30, Issue 2, April 2022, Page 125-149 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.250863 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ أحمد حسن أحمد الفقيه | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخـص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المفاهيم النحوية المناسبة لطلاب التعليم العام، واُستخدم المنهج الاستکشافي لمناسبته لتوجيه مجريات الدراسة لتحقيق هدفها والإجابة عن أسئلتها. وقد تمثَّل مجتمع الدراسة الحالية في مناهج اللغة العربية المطبقة حاليًا في التعليم العام في المملکة العربية السعودية، أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على (23) کتابَا، موزعة على المراحل الدراسية المستهدفة. وأسفرت نتائج الدراسة عن تحديد (7) موضوعات نحوية، وتتضمن تحتها مجموعة من المفاهيم النحوية، وموزعة على المراحل الدراسية الآتية: مرحلة الطفولة المبکرة، والصفوف الدنيا بالمرحلة الابتدائية، والصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية. وعلى ضوء تلک النتائج قُدمت مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة مراجعة محتوى مناهج اللغة العربية في مراحل التعليم، والاستفادة من المفاهيم النحوية في الدراسة الحالية في بناء محتوى المنهج اللغوي. إضافة إلى توجيه المعلمين وتدريبهم على تفعيل الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتدريس المفاهيم النحوية، واستراتيجيات التقويم المناسبة؛ لتقويم الطلاب في المفاهيم النحوية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الدالة: الموضوعات النحوية; المفاهيم النحوية; مناهج اللغة العربية; التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 188 |
||||