تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التنظيم الذاتى لتنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 82.03, July 2022 PDF (10.18 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.251232 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة أحمد الغباشى1; أماني محـمد عوض2; أماني سمير عبد الوهاب3 | ||||
1معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير مرکز إنتاج المقررات الإلکترونية بجامعة دمياط | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلک قامت الباحثات بإعداد قائمة بمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية المطلوب تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقائمة معايير لتطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التنظيم الذاتى، کما تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج لتقدير الجانب الأدائى لمهارات إنتاج المقررات الالکترونية، واتبعت الباحثات المنهج الوصفى لإعداد الإطار النظرى وإعداد أدوات البحث، بينما اتبعت المنهج التجريبى للتحقق من صحة الفروض، وللتحقق من فاعلية المتغير المستقل المتمثل في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التنظيم الذاتى، والتي تم تطويرها وفق نموذج محمد خميس (2015) للتصميم والتطوير التعليمى، وإتباع التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة مع الاختبار القبلى والبعدى، وتکونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم، وخلصت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة الواحدة فى التطبيقين القبلى والبعدى لکل من الجانب المعرفى والأدائى لصالح التطبيق البعدى، ويشير ذلک الى فاعلية بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التنظيم الذاتي في التعلم وتنمية المهارات | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلکترونية; التنظيم الذاتي; المقررات الإلکترونية | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 208 |
||||