التفاعل بين أنماط الإبحار (الخطي، الهرمي، الشبکي) ووجهة الضبط (الداخلي، الخارجي) في بيئة الواقع المعزز وأثره على تنمية مهـارات تطبيقات جوجل التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ... | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 5, Volume 31, Issue 6, June 2021, Page 227-333 PDF (3.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2021.251386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند محمود على قاسم* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين أنماط الإبحار (الخطي، الهرمي، الشبکي) ووجهة الضبط (الداخلي، الخارجي) في بيئة الواقع المعزز على تنمية مهـارات تطبيقات جوجل التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. استخدم التصميم التجريبي (3×2)، حيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو أنماط الإبحار (الخطي، الهرمي، الشبکي)، ومتغير تصنيفي هو وجهة الضبط (الداخلي، الخارجي). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تطبيقات جوجل التعليمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة. وتکونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2020، 2021)، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية، واُستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) نمط الإبحار الشبکي أفضل أنماط الإبحار، ثم نمط الإبحار الهرمي، ثم نمط الإبحار الخطي، (2) وجهة الضبط الداخلي أفضل من وجهة الضبط الخارجي (3) المجموعة التجريبية (نمط الإبحار الشبکي ذو وجهة الضبط الداخلي) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين أنماط الإبحار ووجهة الضبط. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
بيئة الواقع المعزز-أنماط الإبحار; وجهة الضبط; تطبيقات جوجل التعليمية | ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 321 |
||||