وعي طلبة جامعة تبوك بمبدأ التعايش الحضاري مع الآخرين في ضوء رؤية 2030 ومن منظورتعاليم الدين الإسلامي | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 22, Issue 22, July 2022, Page 1-51 PDF (4.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2022.251441 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ خلف محمد خلف الحسين د/ خلف محمد خلف الحسين1; د فيحان بن نايف المطيري د فيحان بن نايف المطيري2; د مسعد عبدالسلام عبدالخالق د مسعد عبدالسلام عبدالخالق3; د محمد بهاء النور عبدالرحيم عثمان د محمد بهاء النور عبدالرحيم عثمان4; إسماعيل مسلم العمراني إسماعيل مسلم العمراني5 | ||||
1الأستاذ المشارك بالكلية الجامعية بحقل | ||||
2الأستاذ المساعد بالكلية الجامعية | ||||
3الأستاذ المساعد بالكلية الجامعية بحقل | ||||
4الأستاذ المساعد بجامعة الأمير سطام | ||||
5طالب بالكلية الجامعية بحقل | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى بناء ثقافة التعايش الحضاري لدي أبناء منطقة تبوك الذين يؤمل منهم أن يشاركوا بقوة في إنجاح رؤية 2030، كما يهدف إلى تقديم مقترح لتفعيل دور جامعة تبوك في زيادة الوعي بمبدأ التعايش الحضاري. وأيضاً يحاول هذا البحث إبراز مدى وعي طلبة جامعة تبوك بمبدأ التعايش الحضاري مع الآخرين في ضوء رؤية 2030 ومن منظور الدين الإسلامي، من خلال الإجابة عن عدة أسئلة منها: ما هي مفاهيم وقضايا وأهداف التعايش الحضاري من منظور المنهج الإسلامي؟ ماهي ركائز وأنواع التعايش الحضاري مع الآخر؟ ما مدى وعي طلبة جامعة تبوك بأهمية التعايش الحضاري مع الآخرين؟ ما هو التصور المقترح لتفعيل دور الجامعة في زيادة وعي طلابها بضرورة التعايش الحضاري؟ وما دور رؤية 2030 في تحقيق ثقافة التعايش الحضاري؟ هذا وقد بينت نتائج الدراسة ان طلاب جامعة تبوك لديهم الوعي الكافي بمبدأ التعايش الحضاري وكذلك الطلبة في الكليات العلمية أكثر وعياً وأيضاً طلاب السنوات الثالثة والرابعة في الجامعة كان لديهم الوعي الكافي بمبدأ التعايش الحضاري. هذا قد تم اقتراح بعض التوصيات لجامعة تبوك لكي ترفع من مستوى الوعي بمبدأ التعايش الحضاري بين طلابها، ومن أهم هذه التوصيات، العمل على تضمين قضايا التعايش الحضاري في البرامج الأكاديمية في الجامعة. دعم وتشجيع الأبحاث العلمية الهادفة إلى تعزيز التعايش السلمي، وغيرها من التوصيات. | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 141 |
||||