استراتيجية التشخيص الوظيفي للسلوک (FBA) في الحد من المشکلات السلوکية لدى المتعلمين ذوي القدرات الخاصة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 68, Issue 1, December 2015, Page 173-790 PDF (392.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022645 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسيب محمد حسيب | ||||
المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تقديم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الخاصة حول استراتيجية التشخيص الوظيفي للسلوک للمساهمة في الحد من المشکلات السلوکية لدى المتعلمين ذوي القدرات الخاصة (السمعية، والبصرية، والفکرية)، حيث تکونت عينة الدراسة من77 متعلماً تتراوح أعمارهم ما بين 11، 13 عاماً بمتوسط عمري 11.6 عاماً، وانحراف معياري 1.2 وجميعهم من ذوي المشکلات السلوکية، بالإضافة إلى معلميهم وعددهم 6 معلمين، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة المشکلات السلوکية على المتعلمين، والبرنامج التدريبي على المعلمين، وأسفرت النتائج عن فاعلية تدريب المعلمين على استراتيجية التشخيص الوظيفي للسلوک في الحد من المشکلات السلوکية لدى المتعلمين ذوي القدرات الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
التشخيص الوظيفي للسلوک; المشکلات السلوکية- ذوي القدرات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 234 |
||||