استخدام موديول تدريبي في تخطيط دروس اللغة الإنجليزية قائم علي مدخل التوکاتسو الکلي لتنمية الکفايات المرتبطة بالمعرفة التدريسية و إدارة الصف ومجتمع الممارسة لدي معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 29, Volume 37, Issue 3, July 2022, Page 1385-1418 PDF (385.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.148367.1233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حجاج محمد حجاج | ||||
جامعة جنوب الوادي - کلية التربية بالغردقة - قسم المناهج | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة الحالية تصميم واستخدام موديول تعليمي قائم علي مدخل أنشطة التوکاتسو الکلية في تخطيط دروس اللغة الإنجليزية لتنمية الکفايات المرتبطة بالمعرفة التدريسية، إدارة الصف ومجتمع الممارسة لدي معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة. تتبع الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسيه القبلي والبعدي. واستخدمت الدراسة ستة أدوات هي: (أ) استمارة کفايات إدارة الصف (ب) استمارة کفايات مجتمع الممارسة (ج) برنامج تدريبي في تخطيط دروس اللغة الإنجليزية قائم علي أنشطة التوکاتسو الکلية (د) اختبار المعرفة التدريسية (ه) ملف إنجاز لتقييم الکفايات المرتبطة بإدارة الصف (و) اختبار کفايات مجتمع الممارسة. تکونت عينة الدراسة من (45) طالبا وطالبة من الفرقة الرابعة بشعبة اللغة الإنجليزية للتعليم الأساسي، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، مصر. وبإجراء الاختبارات القبلية والبعديه أظهرت النتائج أن الموديول التدريبي القائم علي أنشطة التوکاتسو الکلية قد نمي المعرفة التدريسية لدي العينة وکذلک کفايات إدارة الصف ومجتمعات الممارسة. وقد أوصت الدراسة باستخدام مدخل انشطة التوکاتسو الکلية في برامج تدريس اللغة الإنجليزية المختلفة نظرا لطبيعتها الشاملة وتکوينها لمجتمعات المعرفة داخل الفصول. کما أوصت الدراسة بتضمين مفهوم مجتمعات الممارسة في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة کمدخل للتنمية المهنية مستقبلا. | ||||
Keywords | ||||
المدخل الکلي; التوکاتسو; مجتمعات الممارسة; تخطيط الدروس; إدارة الصف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 311 PDF Download: 350 |
||||