فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم الفيزيائية وبقاء أثر التعلم وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 67, Issue 67, November 2015, Page 15-62 PDF (5.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022632 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال الدين توفیق يونس; خليفة حسب النبى عبدالفتاح | ||||
کلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تعرف فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم الفيزيائية وتنميةالاتجاه نحو الفيزياء وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. وتمثلت مواد التعليم والتعلم التي استخدمها البحث في دليل للمعلم وکراسة أنشطة الطالب لتدريس وحدة "الشغل والطاقة" ضمن مقرر الفيزياء المصوغة وفقا لنموذج التدريسي للتدريس لطلاب المجموعة التجريبية. وتمثلت أداتا القياس في : اختبار موضوعي للمفاهيم الفيزيائية، ومقياس الاتجاه نحو الفيزياء. وتم اختيار مجموعتي البحث من بين طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة المنيا الجديدة،وتکونت من (60) طالبًا، مناصفةً بين المجموعتين التجريبية والضابطة. وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام النموذج التدريسي أدى إلى:1) اکتساب طلاب الصف الأول الثانوي للمفاهيم الفيزيائية المتضمنة بوحدة "الشغل والطاقة"وبقاء أثر تعلمها.2) تنمية الاتجاه نحو الفيزياء، ومحاوره (الاستمتاع بدراسة الفيزياء، معلم الفيزياء، أهمية دراسة الفيزياء). | ||||
Keywords | ||||
نظرية التعلم المستند إلى الدماغ; المفاهيم الفيزيائية; بقاء أثر التعلم; الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 416 |
||||