معوقات استخدام التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 65, Issue 65, September 2015, Page 267-292 PDF (6.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022574 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد اللطيف بن محسن العريني | ||||
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعرف على أبرز معوقات استخدام التعليم الإلکتروني ذات العلاقة بالجانب الإداري.وذات العلاقة بأعضاء هيئة التدريس،وأبرز معوقات استخدام التعليم الإلکتروني ذات العلاقة بالمتعلمين. استخدم الباحث الاستبانة کأداة لجمع المعلومات ذات العلاقة بموضوع للدراسة . واستخدم الباحث المنهج الوصفي. وقد کشفت الدراسة عن النتائج التالية: وجود معوقات تحول دون استخدام أعضاء هيئة التدريس التعليم الإلکتروني من جهة نظرهم وکانت مرتبة کالآتي: المعوقات ذات العلاقة بالطالب وجاءت في الترتيب الأول بينما جاءت المعوقات ذات العلاقة بأعضاء هيئة التدريس في الترتيب الثاني،أما المعوقات المرتبطة بالجوانب الإدارية والفنية فجاءت في الترتيب الثالث . کما کشفت الدراسة عن أن ابرز المعوقات ذات العلاقة بالطالب کانت انشغال المتعلمين بالدخول إلى مواقع غير مرتبطة بعملية التعليم ،أما ابرز المعوقات ذات العلاقة بأعضاء هيئة التدريس فهي غياب الحوافز المادية مقابل استخدام هذا النوع من التعليم ،وکانت ابرز المعوقات ذات العلاقة بالجوانب الإدارية والفنية ضعف شبکة الانترنت داخل بعض القاعات الدراسية. وفي ضوء النتاج السابقة فان الباحث يوصي بضرورة الإعداد الجيد لعملية التدريس عن طريق التعليم الإلکتروني من اجل جذب انتباه الطلاب لموضوع الدرس وعدم الاشتغال الأمور الأخرى . تدريب الطلاب على کيفية التفاعل مع أساتذتهم من خلال أدوات التعليم الإلکتروني المختلفة.،والسعي الجاد لتوفير الحوافز المادية والمعنوية التي تساهم في دفع أعضا هيئة التدريس لاستخدام التعلم الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلکتروني ـ معوقات ـ التعليم والتعلم | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 226 |
||||