برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 63, Issue 1, July 2015, Page 81-118 PDF (642.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022547 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العال ریاض عبد السميع | ||||
کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
لاشک في أن الأفراد يتذکرون المعلومات بشکل أفضل عندما يعالجونها بشکل تفصيلي وعميق, وتُعرف معالجة المعلومات بأنها تنظيم المعلومات بشکل يسمح لإحداث تکامل أو ترابط بين مکوناتها ,ويسهل من عملية استقبالها, وتخزينها داخل البنية المعرفية للفرد حتى يتمکن من استدعائها واستخدامها الاستخدام الأمثل عند مواجهته للموقف المشکل. وتعد معالجة المعلومات من مقومات نجاح العملية التعليمية التعلمية إن لم يکن أهمها، فالمعالجة تحقق الفوائد الآتية: تختصر الوقت والجهد للمعلم والطالب، وتحسن من جودة التعلم, وتساعد المتعلم على استرجاع معلوماته السابقة واستخدامها عند الحاجة, کما تعين المتعلم على فهم المحتوى، وربط المعلومات الجديدة بالسابقة, بالإضافة إلى أنها تجعل المعلومات ذات معنى، وتساعد المعلم على استخدام طرق تعليمية فعالة تتفق مع الطريقة التي نظمت بها المعلومات (Jones, 1987, 39). | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; معالجة المعلومات; تصويب التصورات البديلة; المفاهيم الجغرافية | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 289 |
||||