أثر استخدام خرائط المفاهيم على تحصيل طلاب السنة التحضيرية في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 63, Issue 1, July 2015, Page 241-265 PDF (4.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد على الصريرکى | ||||
کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز جدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام خرائط المفاهيم في التدريس على تحصيل طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک عبد العزيز في مادة اللغة العربية وتنمية اتجاهاتهم نحوها. ولتحقيق أهداف الدراسة، تکونت العينة من (172) طالباً، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام خرائط المفاهيم، وضابطة درست بالطريقة التقليدية. ونظم الباحث مفاهيم الوحدة الثانية في شکل خرائط المفاهيم، وأعد اختباراً تحصيلياً، وبناء مقياس اتجاه، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما، تم تطبيقهما على عينة الدراسة قبل البدء بعملية التدريس، وبعد الانتهاء منها. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التحصيل، لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک في مقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية في تنمية اتجاه إيجابي نحو مادة اللغة العربية. وقدمت عدة توصيات، منها: الدعوة إلى استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر اللغة العربية، وإجراء دراسات تهدف إلى معرفة أثرها في فروع اللغة العربية الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
التحصيل الدراسي; الخرائط المفاهيمية; المفهوم; الاتجاه; الطريقة التقليدية | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 270 |
||||