برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 62, Issue 1, June 2015, Page 163-231 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022537 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عقيلى موسى | ||||
کلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء برنامج في اللغة العربية في ضوء التحديات القرائية المعاصرة ، وقياس أثره على تنمية مستوى التنور اللغوي، والبيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وتکونت عينة البحث من (70) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، بمدرستي الخارجة الثانوية بنين ، والثانوية بنات ، بمدينة الخارجة ، قسمت إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، حيث درست المجموعة الضابطة منهج اللغة العربية المقرر عليهم بالفصل الدراسي الأول 2014 ـ 2015 بطريقة تقليدية، ودرست المجموعة التجريبية وحدة من البرنامج المقترح القائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة، وکانت أدوات البحث اختبار التنور اللغوي ، ومقياس التنور البيئي ، وقد بينت النتائج التأثير الإيجابي للبرنامج على تنمية مستوى التنور اللغوي ، و البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الاختبارين ککل، وفي کافة أبعادهما، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين أبعاد التنور اللغوي ، وأبعاد التنور البيئي. | ||||
Keywords | ||||
التحديات القرائية المعاصرة ـ التنور اللغوي ـ التنور البيئي | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 336 |
||||