أثر استخدام طريقة المناقشة على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالسودان في مادة التربية الإسلامية "دراسة تجريبية على ولاية الخرطوم" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 62, Issue 1, June 2015, Page 223-260 PDF (507.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022538 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الماجد أحمد عبدالله | ||||
کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام طريقة المناقشة في تدريس مادة التربية الإسلامية على التحصيل الدراسي، لدى طلاب الصف الأول الثانوي، بولاية الخرطوم في السودان، في العام الدراسي 2012 – 2013م، ومدى اختلاف تحصيل الطلاب في مادة التربية الإسلامية باختلاف طريقة التدريس، وأثر استخدام طريقة المناقشة على ارتفاع مستوى تحصيلهم، تبعاً للمستويات المعرفية، وأثر استخدام طريقة المناقشة على التفوق الدراسي لديهم. وفي ضوء تلک الأهداف؛ وضع الباحث ثلاثة فروض علمية، واستخدم (المنهج التجريبي)، حيث تکونت عينة البحث من (35) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، بمدرسة مبارک زروق الثانوية الحکومية، وقام الباحث بتقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، ثم أجرى الباحث اختباراً قبلياً، واختباراً بعدياً، استخدم فيهما الأساليب والمعالجة الإحصائية العلمية. وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة عن: 1– إن للتدريس بطريقة المناقشة أثر في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية، في مادة التربية الإسلامية. 2– تفوق المجموعة التجريبية التي درست بطريقة المناقشة، على المجموعة الضابطة التي درست بطريقة الإلقاء. 3– استخدام طريقة المناقشة في کافة المستويات المعرفية أکثر إيجابية، حيث لا فرق بين المستويات العليا والدنيا. 4– طريقة المناقشة من الطرق الفعالة في تدريس مادة التربية الإسلامية. وبناء على تلک النتائج؛ قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
المناقشة; التحصيل | ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 279 |
||||