مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية ـ دراسة تحليلية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 62, Issue 1, June 2015, Page 371-395 PDF (497.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ممدوح محمد عبدالمجيد | ||||
کلية التربية جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة في کتب العلوم للمرحلة الإعدادية وقياس درجة تضمين کل مهارة في الصفوف الثلاث للمرحلة الإعدادية, وقد استلزم ذلک إعداد قائمة تتضمن بعض مهارات التفکير الناقد المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية تم في ضوءها تحليل الأنشطةبکتب العلوم المستهدفة بهدف التعرف على مدى تضمين تلک الکتب للمهارات المحددة, وقد أسفرت النتائج عن تضمين الأنشطة بمناهج العلوم لمهارات التفکير الناقد بنسب متفاوتة وأن کانت ليست بالمستوى المأمول. وأوصت الدراسة بأهمية مراجعة الأنشطة بمحتوى مناهج العلوم بما يتيح تضمين محتواهالنسبة أعلى من مهارات التفکير الناقد. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 223 |
||||