التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم بمدينة الرياض | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 60, Issue 60, April 2015, Page 141-184 PDF (732.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022435 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناصر بن سعد العجمى; عبدالهادى بن مبارک الدوسرى | ||||
کليه التربية جامعه الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض ، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من ( 246 ) معلمًا ومعلمة من العاملين في برامج التربية الفکرية الملحقة بمدارس التعليم العام في مدينة الرياض، حيث قام الباحث بتطوير استبانه مکونة من ( ٤٥ ) فقرة مقسمة على خمسة أبعاد بواقع ( 9 ) فقرات لکل بعد وهي ( کفايات الأسس العامة، کفايات تدريسية مهنية، کفايات معرفية ، کفايات مهارية ،کفايات وجدانية شخصية )، وصممت على شکل مقياسين الأول : يقيس درجة توافر هذه الکفايات لدى معلمي التلاميذ المعاقين فکريًا ، والثاني : يقيس درجة أهميتها بالنسبة لهم ، و أوضحت نتائج الدراسة ما يلي : أولاً : جاء توافر الکفايات المهنية من وجهة نظر معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية بدرجة متوسطة على جميع أبعاد الدراسة، بالترتيب التنازلي الآتي: الکفايات الوجدانية الشخصية، الکفايات التدريسية والمهنية، الکفايات المهارية، کفايات الأسس العامة، الکفايات المعرفية . ثانيًا : جاءت جميع الکفايات المهنية من وجهة نظر معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية مهمة بدرجة کبيرة، بالترتيب التنازلي الآتي: الکفايات التدريسية والمهنية، الکفايات الوجدانية الشخصية، الکفايات المهارية، الکفايات المعرفية, کفايات الأسس العامة . ثالثًا : فيما يتعلق بالفروق في درجة توافر الکفايات المهنية من وجهة نظر معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية بإختلاف الجنس، والخبرة، والتقدير عند التخرج، جاءت النتائج على النحو التالي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (الکفايات المعرفية, الکفايات الوجدانية الشخصية) بإختلاف متغير الجنس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (کفاية الأسس العامة ) باختلاف متغير الجنس لصالح الإناث . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (کفاية الأسس العامة ، الکفايات التدريسية والمهنية, الکفايات المعرفية، الکفايات المهارية، الکفايات الوجدانية الشخصية.) باختلاف متغير الخبرة التدريسية أو متغير التقدير عند التخرج . رابعًا : فيما يتعلق بالفروق في درجة أهمية الکفايات المهنية من وجهة نظر معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية باختلاف الجنس، والخبرة، والتقدير عند التخرج، جاءت النتائج على النحو التالي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (کفاية الأسس العامة ، الکفايات التدريسية والمهنية, الکفايات المهارية، الکفايات الوجدانية الشخصية) باختلاف متغير الجنس .وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (الکفايات المعرفية) باختلاف متغير الجنس لصالح الذکور . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول (کفاية الأسس العامة ، الکفايات التدريسية والمهنية, الکفايات المعرفية، الکفايات المهارية، الکفايات الوجدانية الشخصية ) باختلاف متغير الخبرة التدريسية أو متغير التقدير عند التخرج . | ||||
Keywords | ||||
الکفايات المهنية; الإعاقة الفکرية | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 254 |
||||