أثر التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية بجامعة نجران | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 59, Issue 59, March 2015, Page 173-186 PDF (401.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022425 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منصور نایف العتيبى1; على احمد الربيعى2 | ||||
1کلية التربية بجامعة نجران | ||||
2کليـــــــة التربيــــة بجامعـــــــة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف أثر التدريس بإستخدام الخرائط الذهنية في التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية بجامعة نجران، ولتحقيق ذلک استخدمت المنهج شبه التجريبي، والإختبار التحصيلي کأداة، وتم تطبيق الدراسة على مجوعة تجريبية وضابطة بعد التأکد من الصدق الداخلي لأفراد المجموعتين، وعمل إختبار قبلي للتأکد من تکافؤ المجموعتين بالتحصيل الدراسي، وبعد تنفيذ الدراسة تم عمل الإختبار التحصيلي نهاية الفصل الدراسي للعام 2013-2014م، وذلک بعد التأکد من صدقه وثباته وتمييز عباراته وفعالية البدائل لکل عبارة، وکانت النتيجة أن متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بإستخدام الخرائط الذهنية أعلى من متوسط المجموعة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية، وأن للفرق بين المتوسطات دلالة إحصائية، أوصت الدراسة بإستخدام الخرائط الذهنية في تدريس المقررات الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; التحصيل | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 231 |
||||