تمرينات مبتكرة (مستوحاة) من لحن موسيقى ( مشاعل ) للإستفادة منها في تدريس مادة الصولفيج العربي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 16, April 2022, Page 381-404 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.252914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيهاب حامد عبد العظيم1; أحمد بديع محمد2; ايمن محمد عبدالصادق | ||||
1أستاذ الموسيقى العربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سابقاً - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق. | ||||
2أستاذ الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
مادة الصولفيج العربي من المواد الأساسية في الموسيقى العربية ، فهى تهدف إلى تنمية قدرات الطالب على التميز بين الأصوات المختلفة ، ومعرفة المسافات اللحنية السلمية ، والقفزات والإيقاعات وطابع كل مقام والخلايا اللحنية الموجودة به (الاجناس) وكيفية اداؤها فالصولفيج العربي يعتبر من المواد السها الممتنع التى يتخيل فيها الطالب انه يستطيع ادائها بسهولة ، ولكنه عندما يؤدي بالفعل إي تدريب من التدريبات المقررة عليه يجد به صعوبة أو عدة صعوبات بدون ارشاد من الاستاذ فيتعذر الطالب في الاداء وذلك لأنه يحتاج الى بعض الأرشادات التي تجعله ينجز في هذه المادة سواء في الغناء أو التدوين (الإملاء) ، ومادة الصولفيج بصفة عامة تعتمد على تخيل للإيقاعات والنغمات وعلاقاتها ببعض ، وتخيل المسافات اللحنية وان كانت اكثر ثراءً في الصولفيج العربي لتنوع المقامات والضروب والإنتقالات المقامية . | ||||
Keywords | ||||
الصولفيج العربي; التأليف الموسيقي; أدليب; تأخير النبر; أرابيسك; تظليل موسيقى | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 361 |
||||