أثر تفاعل الخرائط الذهنية ونمط التعلم والتفکير في تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 58, Issue 58, February 2015, Page 223-267 PDF (704.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022416 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله مهدى عبدالحمید طه | ||||
معهد البحوث والدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تفاعل (الخرائط الذهنية – الطريقة المتبعة) ونمط التعلم والتفکير (الأيمن-الأيسر-المتکامل) في تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتکونت عينة الدراسة من (166 طالبًا وطالبة) بالصف الثاني الثانوي، وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الخرائط الذهنية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المتبعة في اختبار مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء ککل ومهاراته الفرعية، وکذلک وجود أثر لنمط التعلم والتفکير على تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء، کما أوضحت النتائج وجود أثر لتفاعل الخرائط الذهنية مع نمط التعلم والتفکير على تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء، وکذلک أثر لتفاعل الطريقة المتبعة مع أنماط التعلم والتفکير على تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها في الکيمياء. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; مهارات توليد المعلومات; نمط التعلم | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 227 |
||||