فاعلية برنامج دعم السلوک الإيجابي في تحسين بعض المظاهر السلوکية لدى الأطفال الأوتيزم المدمجين بالمدارس الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 55, Issue 55, November 2014, Page 15-43 PDF (557.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022181 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسيب محمد حسيب | ||||
المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحسين بعض المظاهر السلوکية لدى الأطفال الأوتيزم المدمجين بمدارس التعليم العام باستخدام برنامج لدعم السلوک الإيجابي، وتکونت عينة الدراسة من 4 أفراد تتراوح أعمارهم ما بين 6ـ 7 أعوام، وتم استخدام استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، ومقياس ستانفورد بينيه للذکاء (تعريب: حنورة، 2001)، ومقياس السلوک التوافقي (تعريب: فرج، رمزي، 2001)، ومقياس المظاهر السلوکية للأوتيزم (إعداد: الباحث)، وبرنامج دعم السلوک الإيجابي (إعداد: الباحث) المکون من 40 جلسة والذي استغرق تطبيقه نحو 20 أسبوعاً، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي لصالح القياس البعدي في أبعاد: التفاعل الاجتماعي، والتواصل، وخفض السلوک النمطي، وخفض الاضطرابات الانفعالية والسلوکية. | ||||
Keywords | ||||
دعم السلوک الإيجابي; المظاهر السلوکية; الأطفال الأوتيزم المدمجين | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 264 |
||||