فاعلية أسلوب القصة في رفع معدلات الصلابة النفسية لدى عينة من التلاميذ اليتامى ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 54, Issue 54, October 2014, Page 135-157 PDF (523.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022517 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمن رمضان زهران1; محمود أمین ناصر2 | ||||
1کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
2کلية التربية - جامعة الجوف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم برنامج إرشادي قائم على أسلوب القصة کأسلوب إرشادي لتحسين الصلابة النفسية بأبعادها المختلفة (الالتزام ـ التحدي ـ التحکم) لدى عينة مکونة من (15) طفلا من الجنسين من ذوي الاحتياجات الخاصة فاقدي أحد الوالدين أو کليهما (أيتام)، من الملتحقين بمدرسة التربية الفکرية بشبين الکوم بمحافظة المنوفية للعام الدراسي (2013-2014)، وقام الباحثان بإعداد وتطبيق مقياس الصلابة النفسية بعد التحقق من صدق وثباته، ثم تم تطبيق (16) جلسة إرشادية على عينة الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية أسلوب القصة في إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في أبعاد الصلابة النفسية المختلفة، مما يشير إلى فاعلية أسلوب القصة لتحسين مستويات الصلابة النفسية. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب القصة; معدلات الصلابة النفسية; ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 188 |
||||