درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بجامعة أم القرى وفق نموذج (Watkins and Marsick) المعدل وعلاقتها بدرجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية من وجهة نظر عينة من موظفيها. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 3, Volume 28, Issue 4 - Serial Number 7, October 2020, Page 105-166 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.253507 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ حياة بنت محمد بن سعد الحربي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هـدفت الدراسـة إلى تحديد درجـة توفر أبـعاد المنظمة المتعلمة وفـق نمـوذج (WAtkins&Marsick,2003) المعدل في جامعة أم القرى، ودرجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية من وجهة نظر عينة من موظفي وموظفات الجامعة، وما إذا کانت توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة ودرجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية، وتحديد ما إذا کان هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05≤ α) بين استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير (النوع، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق استبيان (DLOQ)، واستبيان الحقوق الإنسانية الوظيفية على عينة عشوائية طبقية متناسبة بلغت (351) موظف وموظفة، وقد أظهرت النتائج: أن درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة السبعة بمستوياتها الثلاثة جاءت منخفضة، أما درجة ممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية بالجامعة فجاءت متوسطة. کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة وممارسة الحقوق الإنسانية الوظيفية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع والمسمى الوظيفي بين استجابات عينة الدراسة في تحديد درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة، وظهرت لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المنظمة المتعلمة; الحقوق الإنسانية المهنية; نموذج (WAtkins&Marsick) المعدل | ||||
Statistics Article View: 156 |
||||