تحليل النتاج الفکري التربوي للأبحاث المنشورة في المجلة الأردنية في العلوم التربوية منذ تأسيسها عام (2005) إلى نهاية عام (2019). | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 28, Issue 4 - Serial Number 7, October 2020, Page 391-334 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.253516 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ فاطمة أحمد السامّرائي و أ.د/ عبد الحکيم ياسين مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى محاولة استقراء واقع النتاج الفکري التربوي المنشور في المجلة الأردنية في العلوم التربوية، للتعرف على الملامح العامة والدقيقة للتخصصات الموضوعية التربوية المنشورة فيها منذ تأسيسها عام (2005) الى (2019)، باعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وأداته بطاقة تحليل المحتوى للقيام بالتحليل الموضوعي للمحتوى الفکري للمقالات. بدءت إجراءات الدراسة بتحليل (431) مقالة، احتوت على (1631) کلمة مفتاحية لتشکل نواة الترميز المفتوح للتجميع الموضوعي، ثم تم تبني استرتيجية الرأس الحر، ونتج عنها تجميع (21) موضوعاً فرعياً تحت 6 فئات موضوعية شاملة، فکان النتائج تُشير لسيادة النمط التعليمي بنسبة (79%) مقارنة بالنمط التربوي (21%). وتوصي الدراسة بتشجيع الباحثين على التوجه للبحث والتأليف في الموضوعات التربوية والموازنة بين المحاور الموضوعية مع تنمية التشارکية في التأليف، والعمل على توسيع دور المجلة لتصبح مرکزا بحثياً جامعاً للأبحاث التربوية والتعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تحليل النتاج الفکري التربوي/ المجلة الأردنية في العلوم التربوية; تحليل محتوى/ مقالات الدوريات; تحليل محتوى | ||||
Statistics Article View: 120 |
||||