أثر التفاعل بين نمط تقديم المدونات (تشارکية – فردية) والتخصص الأکاديمى (علمى – أدبى) فى اکساب طلاب التأهيل التربوى مهارات استخدام الأجهزة التعليمية والتحصيل المعرفى | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 50, Issue 50, June 2014, Page 15-52 PDF (652.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022361 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود أحمد عبد الکریم أحمد | ||||
کلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على أثر اختلاف نمط تقديم لمدونات ( تشارکية – فردية) والتخصص الأکاديمى ( علمى – أدبى) فى اکساب طلاب التأهيل التربوى مهارات استخدام الأجهزة التعليمية والتحصيل المعرفى، تم تقديم المدونة الاليکترونية للمجموعة الأولى من المتعلمين بحيث يتشارک فيها الطلاب کل حسب تخصصه والمجموعة الثانية بشکل فردى، تم إعداد الاختبار التحصيلى والتحقق من صدقه وثباته وإعداد بطاقة ملاحظة مقننة لتقييم مهارات استخدام الوسائل التعليمية، وتکونت عينة الدراسة من أربعين طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب التأهيل التربوى بمرکز دمنهور، وتقسيمهم إلى اربعة مجموعات وفقا لمتغيرات البحث، وبعد تطبيق التجربة على عينة البحث وإجراء العمليات الاحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائيا فى التحصيل ومهارة استخدام الأجهزة التعليمية لصالح مجموعات النمط التشارکى، کما توصلت أيضا إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا فى التحصيل والمهارات يرجع إلى اختلاف التخصص الأکاديمى ، وعدم وجود اثر دال احصائيا للتفاعل بين نمط التقديم (تشارکي – فردى) والتخصص الأکاديمى (علمى– أدبى) فى التحصيل والمهارات. | ||||
Keywords | ||||
( تکنولوجيا التعليم; اأدوات الجيل الثانى للويب; الويب2; المدونات التعليمية; التعليم الاليکترونى; التعلم الاجتماعى; التعلم التشارکى; التعلم الفردى; التخصص الأکاديمى ) | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 280 |
||||