التفاعل بين أسلوبي عرض تعليقات الفيديو التفاعلي (مجمع – مجزأ) ومستوييها (مکبر – مصغر) في بيئة التعلم المقلوب وأثره على تنمية کفايات البرمجة ومهارات التعلم العميق لدى طلاب تکنولوجيا التعليم . | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 3, Volume 29, Issue 12 - Serial Number 4, December 2019, Page 255-361 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2019.253897 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هانى محمد الشيخ* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
بالرغم من کثرة الدراسات التي أوصت بأهمية تعليقات الفيديو التفاعلي وفاعليتها التعليمية، إلا أن هناک ندرة في الأبحاث التي تناولت العلاقة التفاعلية بين أسلوب عرض تعليقات الفيديو الرقمي (مجمع – مجزأ) ومستواها (مکبر - مصغر) في بيئة التعلم المقلوب؛ حيث ان لهذين المتغيرين ارتباط وتأثير کبير على فاعلية تعليقات الفيديو التفاعلي، والذى يمکن أن يقدم نتائج جديدة تدعم استخداماتها في العملية التعليمة، وفقًا لذلک کان الغرض من البحث الحالي هو الکشف عن فاعلية کل من أسلوبي عرض تعليقات الفيديو التفاعلي (مجمع – مجزأ) ومستوييها (مکبر – مصغر) في بيئة التعلم المقلوب، وکذلک الکشف عن العلاقة وأثر التفاعل بينهما على تنمية کفايات البرمجة ومهارات التعلم العميق لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، تم تطبيق البحث على (60) طالب في المرحلة الجامعية، من خلال دارسة الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المقلوب، وأنشطة التعليقات المرتبطة بمقاطع الفيديو التفاعلي، کشفت النتائج وعدم وجود تأثير أساسي لکلا من أسلوب العرض ومستوى التعليقات والتفاعل بينهما بدلالة الأداء المعرفي والأداء المهارى المرتبط بکفايات البرمجة، إلا أنها کان هناک تأثير لأسلوب العرض بدلالة الأداء المهارى لصالح أسلوب العرض المجزأ، أما بالنسبة لدلالات مهارات التعلم العميق فکانت لصالح الأسلوب المجزأ والمستوى المکبر، إلا انه لم يثبت تفاعل بينهما بدلالة نفس مهارات، وأوصى البحث بالتأکيد على استخدام أنشطة تعليقات الفيديو التفاعلي مما يزيد من الفاعلية التعليمية للفيديوهات التفاعلية والبيئات التعليمية القائمة عليها. | ||||
Keywords | ||||
تعليقات الفيديو التفاعلي - أسلوب عرض التعليقات; مستوى التعليقات; التعلم المقلوب; کفايات البرمجة; مهارات التعلم العميق | ||||
Statistics Article View: 289 PDF Download: 331 |
||||