التنمر بين الناشئين الممارسين للرياضات التنافسية وفقاً لنوع الرياضة | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 071, Issue 1, June 2022, Page 93-104 PDF (691.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2022.144648.1870 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نانسي إلهامي أحمد حمدي 1; مها علي عبده سويلم 2; کوثر محمود محمد رواش3 | ||||
1کلية التربية الرياضية بنات ، جامعة حلوان | ||||
2،کلية التربية الرياضية بنات, جامعة حلوان. | ||||
3کلية التربية الرياضية بنات ،جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : يعد التنمر Bulling ظاهرة قديمة موجودة فى جميع المجتمعات منذ زمن بعيد لدى أفراد الجنس البشرى،حيث يمارسونه بأشکال مختلفة وبدرجات متفاوتة وتظهر عندما تتوافر الظروف المناسبة، وعلى الرغم من أن السلوک التنمرى Bulling Behavior موجودا فى المجتمعات البشرية منذ القدم إلا أن البحث فى هذا الموضوع حديثاً نسبيا، ويعد السلوک تنمراً عندما يشمل هجوماً نفسياً ، لفظياً، وبدنياً غير مستثار على الضحية victim. وهدف البحث إلى التعرف على الفروق فى استجابات الناشئين والناشئات نحو مقياس السلوک التنمرى وفقاً للنوع الرياضة الفردية والجماعية لذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفى حيث قامت بتطبيق مقياس السلوک التنمرى على اللاعبين واللاعبات فى الأنشطة الرياضية الجماعية والفردية بمحافظتى القاهرة والجيزة على عينة قوامها (240) ويتراوح أعمارهم ما بين (12-15) سنة وقد اظهرت أهم النتائج أنه يوجود فروق ذات دلالة إحصائية فى جميع محاور المقياس ( التنمر النفسى، التنمر الإجتماعى، التنمراللفظى، التنمر الإليکترونى، والتنمر البدنى )والدرجة الکلية لصالح الأنشطة الإجتماعية أى أن السلوک التنمرى منتشر ومتواجد فى الأنشطة الجماعية أکثر من الأنشطة الفردية وأوصت الباحثة بضرورة عمل محاضرات توعوية للرياضيين بأسباب حدوث التنمر وطرق تجنبه والوقاية منه وذلک للحد من إنتشار حدوث السلوک التنمرى. | ||||
Keywords | ||||
التنمر; نوع الرياضة; الناشئين | ||||
References | ||||
1ـ حامد عبد السلام زهران ( 2005م): علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة "، ط6، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
2ـ شفيق فلاح علاونة (2004م): سيكلوجية التطور الإنسانى فى الطفولة، دار المسيرة، عمان.
3ـ عبد الكريم جرادات (2008م): الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية إنتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الاردنية فى العلوم التربوية، 4(2) 109- 124
4ـ لويزة فرشان (2008م): البيئة المدرسية وسلوكيات التلميذ العنيفة حوليات، جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية ع 2، 155.
5ـ محمد القداح عربيات (2013م): القدرة التنبؤية للبيئة التعليمية فى ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى المدارس الخاصة فى عمان، مجلة النجاح للعلوم الإنسانية 27(4)،عمان.
6ـ محمد حسن علاوي (2013م): علم نفس التدريب والمنافسة الرياضية، القاهرة.
7ـ مصطفى ناصف (2012م): نظريات التعلم دراسة مقارنة، عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والآداب والفنون، الكويت.
8ـ يوسف عدنان العتوم، وآخرون (2005م): علم النفس التربوى النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان.
9ـ هالة خيرى سنارى إسماعيل (2010م): بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسى فى المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 16 عدد 2.
ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 97 |
||||