أنماط تعلق الراشدين وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 18, Issue 1, April 2014, Page 167-206 PDF (657.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254837 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
موفق سليم بشارة1; خالد عبد الرحمن العطيات1; المثنى مصطفى قسايمة2 | ||||
1کلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال- معان الأردن | ||||
2کلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال- معان الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بحث علاقة أنماط تعلق الراشدين بالمساندة الاجتماعية. تکونت عينة الدراسة من (209) طالباً وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/2014. ولتحقيق هذا الهدف تمّ تطبيق مقياسي أنماط تعلق الراشدين والمساندة الاجتماعية. أظهرت النتائج أن نمط التعلق الآمن هو أکثر أنماط التعلق شيوعاً، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في أنماط تعلق الطلبة الراشدين تعزى إلى الجنس, أو المستوى الدراسي, أو التفاعل بينهما. کما أظهر تحليل الانحدار أن أنماط التعلق الثلاثة: الآمن، والقلق، والتجنبي قد ساهمت بشکل دال إحصائياً في التنبؤ بمستوى المساندة الاجتماعية. وقد نوقشت التضمينات الإرشادية والتربوية لهذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التعلق; المساندة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 181 |
||||