فعالية برنامج تدريبي للأدوار الاجتماعية في تنمية التواصل اللفظي للطفل التوحدي بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 8, Volume 18, Issue 1, April 2014, Page 351-392 PDF (453.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.254841 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شحاتة سليمان محمد | ||||
کلية رياض الأطفال– جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي أعداد برنامج مکون من مجموعة من الأنشطة الممثلة للأدوار الاجتماعية والتي تحيط بالطفل الذاتوي وتدريبه علي تنفيذها بمشارکة رفاقه لإتاحة الفرصة إلي التواصل اللفظي فيما بينهم کما يهدف إلي قياس، فعالية البرنامج التدريبي للأدوار الاجتماعية في تنمية التواصل اللفظي للطفل الذاتوي، ويطبق البحث الحالي علي عينة مکونة من (10) أطفال يعانون من التوحد تتراوح أعمارهم ما بين السادسة والتاسعة من العمر بمدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية کمجموعة تجريبية، وتتضمن الأدوات المستخدمة في البحث: البرنامج المقترح، ومقياس الطفل الذاتوي ومقياس التواصل اللفظي (أعداد شحاتة سليمان). وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياسين السابق واللاحق لتقديم البرنامج من حيث الاتصال اللفظي لصالح القياس اللاحق عند مستوى دلالة (0.001). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على القياسين البعدى والتتبعي. | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 82 |
||||