استراتيجية مقترحة لتفعيل التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية | ||||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||||
Article 7, Volume 16, Issue 2, November 2021, Page 369-410 PDF (680.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jpud.2022.119973.1067 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعمة منور محسب خاطر* | ||||
أصول تربية کلية التربية جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
الملخص العربى : استهدف البحث الحالي تقديم استراتيجية مقترحة لتفعيل التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية , وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية للتشارک المعرفي بالجامعات المصرية والوقوف على أوجه القوة وأوجه الضعف فى البيئة الداخلية , ثم الوقوف على الفرص والتهديدات فى البيئة الخارجية , ومن ثُم وضع ملامح الخطة الاستراتيجية ,وذلک بتقديم عدد من الاستراتيجيات البديلة , والمقارنة بينهم لاختيار الأنسب , ولتحقيق هذا استخدمت الباحثة المنهج الوصفي , کما استخدمت أحد أساليب التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئي (SOWT ) Abstract: The current research aimed to present a proposed strategy to activate knowledge sharing among faculty members in Egyptian universities, by identifying the theoretical foundations of knowledge sharing in Egyptian universities and identifying the strengths and weaknesses in the internal environment, then identifying opportunities and threats in the external environment, and then setting features The strategic plan, by presenting a number of alternative strategies, and comparing them to choose the most appropriate .To achieve this, the researcher used the descriptive approach, and also used one of the strategic planning methods, which is the environmental analysis method (SOWT). | ||||
Keywords | ||||
التشارک المعرفي; استراتيجية مقترحة; أعضاء هيئة التدريس; الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 78 |
||||