فعالية برنامج تدريبي قائم على جداول النشاط المصورة فى تنمية التمييز السمعى لدي الأطفال ضعاف السمع | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 8, December 2022, Page 407-446 PDF (5.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2022.256625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شرين محمد عبد الرؤؤف | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تنمية التمييز السمعى لدى الأطفال ضعاف السمع، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ذي تصميم المجموعتين؛ مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القَبْلِي والبَعْدِي والتتبعي لمتغيرات البحث، کما اشتملت عينة البحث على (20) طفل برياض الأطفال بمدرسة "خالد بن الوليد المشترکة" بمحافظة بنى سويف، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (10) أطفال تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة عددها (10) أطفال لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي، واعتمدت البحث على الأدوات التالية مقياس التمييز السمعى للأطفال ضعاف السمع (إعداد/ الباحثة), والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة), وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة (اختبار مان- ويتني، واختبار ويلکوکسون)، واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12) ، أظهرت نتائج البحث البرنامج التدريبي في تنمية التمييز السمعى لدى الأطفال ضعاف السمع لدى أطفال المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
جداول النشاط المصورة; التمييز السمعى; الاطفال ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 192 |
||||