تحسين القدرة المؤسسية لمؤسسات لتعليم الکبار في مصر: دراسة في تحليل الممکّنات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 100, Issue 100, August 2022, Page 1-49 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.257313 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عدنان محمد أحمد قطيط | ||||
شعبة بحوث التخطيط التربوي - المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى استکشاف الأسس النظرية والمنطلقات الفکرية لتعليم الکبار وتوجهاته الحديثة، بالإضافة إلى الوقوف على الممکّنات التي يمکن من خلال توافرها تحسين أبعاد القدرة المؤسسية لهذا النمط من التعليم والتعلم وبرامجه ومؤسساته، في إطار فلسفة التعلم المستمر مدى الحياة والقائم على التوجه والدافعية الذاتية، حيث تشير الأدبيات التربوية المعاصرة إلى أنه يوجد تطور تسلسلي لنمطي البيداجوجيا والأندراجوجيا إلى ما يطلق عليهالهوتاجوجيا، ويعتبر ذلک أحد نواتج التطورات المعرفية والتقنية التي أتاحت بزوغ أنماط جديدة تراعي احتياجات المتعلم وخبراته وأهدافه. واعتمدت الدراسة في معالجتها على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأداة استطلاع رأي مجموعة من الخبراء وصل عددها إلى 44 خبيراً، بهدف التعرف على وجهات نظرهم حول جدوى مجموعة من الممکّنات المقترحة لتحسين القدرة المؤسسية لتعليم الکبار. وانتهت الدراسة إلى تقديم إطار من المقترحات والتوصيات الموجهة لأهم الممکّنات التي تؤدي إلى تحسين القدرة المؤسسية وأبعادها المتعلقة بالحوکمة والجودة والتمويل، بما ينعکس إيجاباً على النواتج المتعلقة بالمردود والأداء العام لتعليم الکبار في مصر. | ||||
Keywords | ||||
قدرة مؤسسية; تعليم الکبار; أندراجوجيا; هوتاجوجيا; ممکّنات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 160 |
||||