أثر التفاعل بين استراتيجيتي القصص الرقمية والتخيل الموجه في تنمية بعض مهارات التفکير العليا والميول العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 100, Issue 100, August 2022, Page 579-618 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.257404 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سماح أحمد حسين محمد1; أماني عبد الشکور عبد المجيد2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس (العلوم-الکيمياء)- کلية التربية – جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس (العلوم البيولوجية)- کلية التربية – جامعة أسيوط - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر التفاعل بين استراتيجيتي التخيل الموجه والقصص الرقمية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, وقد تم تدريس وحدتي "التفاعلات الکيميائية" و"الأرض والکون" للمجموعة التجريبية, وإعداد اختبار مهارات التفکير العليا ومقياس الميول العلمية, وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً, وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على کل من اختبار مهارات التفکير العليا ومقياس الميول العلمية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت" ( 19.21)، ( 24.49) علي الترتيب وهي قيم دالة عند مستوي( 0.01) ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على کل من اختبار مهارات التفکير العليا ومقياس الميول العلمية لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة "ت" (18.41)، (27.71) علي الترتيب وهي قيم دالة عند مستوي( 0.01)، کما توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ علي اختبار مهارات التفکير العليا وارتفاع مستوي الميول العلمية لديهم، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.812 وهي قيمة کبيرة، وهذا کله يؤکد فاعلية استخدام کل من استراتيجية القصص الرقمية والتخيل الموجه في تنمية مهارات التفکير العليا والميول العلمية لدى عينة البحث، وهو ما أکدته نتائج حجم الأثر حيث بلغت قيم مربع إيتا 0.904، 0.955 على کل من الاختبار والمقياس على الترتيب. | ||||
Keywords | ||||
التخيل الموجه- القصص الرقمية- الميول العلمية; مهارات التفکير العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 297 |
||||