التحديات الأکاديمية والنفسية للتعليم عن بعد کمتغيرين وسيطين بين ما وراء المعرفة الابداعية والحل الابداعي للمشکلات التدريسية لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 100, Issue 100, August 2022, Page 669-718 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.257419 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد بن حميد البادري1; ميمي السيد أحمد إسماعيل2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس (العلوم)- کلية التربية بالرستاق- جامعة التقنية والعلوم التطبيقية-عمان | ||||
2قسم علم النفس التربوي- کلية التربية بالرستاق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية- عمان- کلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن الفروق في کل من التحديات الأکاديمية والنفسية للتعليم عن باختلاف النوع والتخصص، والتعرف على طبيعة العلاقة بين ما وراء المعرفة الإبداعية والحل الإبداعي للمشکلات التدريسية، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين ما وراء المعرفة الإبداعية والحل الإبداعي للمشکلات التدريسية في ظل وجود التحديات الأکاديمية والنفسية للتعليم عن بعد کمتغيرين وسيطين لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم. تکونت عينة البحث من (108) طالب من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء أدوات البحث الثلاث(التحديات الأکاديمية والنفسية للتعليم عن بعد- ما وراء المعرفة الإبداعية- الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية). وباستخدام الانحدار المتعدد المعياري واللامعياري، وتحليل المسار من خلال برنامج (AMOS) أظهرت نتائج البحث ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذکور والاناث في التحديات الأکاديمية لصالح الإناث، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الذکور والاناث في التحديات النفسية لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة المعلمين تخصص الفيزياء والکيمياء، کما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلبة المعلمين تخصص الفيزياء والأحياء في کل من التحديات الأکاديمية والنفسية لصالح الطلبة المعلمين تخصص الفيزياء. بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة المعلمين تخصص الکيمياء والأحياء، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر لما وراء المعرفة الإبداعية على الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية عند مستوى دلالة (0.05)، ووجود تأثير غير مباشر لما وراء المعرفة الإبداعية على الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية في ظل وجود کل من التحديات الأکاديمية والنفسية کمتغيرين وسيطين لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم، وجود دور جزئي لکل من التحديات الأکاديمية والنفسية کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين ما وراء المعرفة الأکاديمية والحل الإبداعي للمشکلات التدريسية لدى الطلبة المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
التحديات الأکاديمية; التحديات النفسية- ما وراء المعرفة الإبداعية- الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 199 |
||||