تطوير دور مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعات المصرية في تنمية قيم المسئولية الاجتماعية لديهم فى ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 100, Issue 100, August 2022, Page 719-853 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.257422 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان حمدى رجب زهران | ||||
قسم الإدارة التربوية (سياسات التعليم)- کلية التربية - جامعة الفيوم- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تعد المسؤولية الاجتماعية أحد أهم الواجبات الوظيفية التى تقع على عاتق الجامعة فهي التزام مستمر منها في تطوير المستوى الثقافي والاقتصادي والتعليمي والاجتماعي لجميع أفراد المجتمع ،ومن أبرز التحديات العالمية التى شهدتها الجامعات التصنيفات العالمية والتى اتجهت إلى وضع معايير لها لتقييم مؤسسات التعليم العالى وتحديد ترتيبها على المستوى الدولي ،لذلک يحاول البحث الحالى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى:. کيف يمکن تطوير دور مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعات المصرية في تنمية قيم المسئولية الاجتماعية لديهم فى ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات ؟ ،ويمکن تحديد أهداف البحث فى أنه يسعى إلى الوقوف على واقع قيم المسئولية الاجتماعية فى مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعات المصرية من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس ،واعتمد البحث على المنهج الوصفى ،ومن أهم النتائج التى توصل إيها البحث وجود مجموعة من المعوقات التى تعيق تنمية قيم المسئولية الاجتماعية فى مراکز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس و القيادات الجامعية منها نقص الموارد المالية المخصصة لتنفيذ برامج المسئولية الاجتماعية ،وفى نهاية البحث تم وضع مجموعة من الأليات اللازمة لتطوير دور مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعات المصرية في تنمية قيم المسئولية الاجتماعية لديهم فى ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; دور; مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات; قيم; المسئولية الاجتماعية; معايير التصنيفات العالمية للجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 241 |
||||