الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإبداعي لمعلمي المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 4, Issue 7 - Serial Number 1, January 2023, Page 1-24 PDF (699.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2023.257544 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد المرى محمد إسماعيل1; غادة محمد أحمد شحاته2; الزهراء محمد محمد عبد المقصود3 | ||||
1قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعه الزقازيق | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد وقائم بأعمال رئيس قسم صعوبات التعلم كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق | ||||
3الباحثة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية-جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإبداعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف تم إختيار عينة عشوائية من معلمي المرحلة الابتدائية بإدارة أبوكبير التعليمية حجمها (200) معلمًا ومعلمة، حيث تم تطبيق مقياس السلوك الإبداعي والمكون من (30) موقفًا، موزعين على خمسة أبعاد. وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد الذي تنتمي إليه وبين الأبعاد كذلك والمقياس ككل ومستوى دلالتها. كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقتى ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ل"سبيرمان/ براون".كما تم حساب صدق الصدق العاملي لمقياس السلوك الإبداعي. وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإبداعي لدى المعلمين (بصدق وثبات) بدرجة جيدة وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً علي أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 158 |
||||