برنامج تنمية مهني مقترح وفاعليته في تنمية الممارسات التأملية والكفاءة الذاتية لدى معلمات اللغة الإنجليزية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Page 155-208 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.257694 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. سلطان بن عبد العزيز البديوي1; عائشة عبد الله الحوشاني2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة القصيم | ||||
2باحثة دكتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تنمية مهني مقترح والكشف عن فاعليته في تنمية الممارسات التأملية والكفاءة الذاتية لدى معلمات اللغة الإنجليزية. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج المزجي. وتحقيقاً لأغراض الدراسة تم اعداد بطاقة ملاحظة ومقياس للكفاءة الذاتية ومقابلة نوعية تكونت عينة الدراسة من (80) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية بمختلف المراحل الدراسية بمنطقة القصيم، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442ه/1443هـ حيث تم تطبيق البرنامج المهني المقترح ومقياس الكفاءة الذاتية على (80) معلمة عشوائياً بينما تم تطبيق أداة الملاحظة على عدد (10) معلمات ممن حضرن البرنامج المهني المقترح وأبدين الموافقة على تطبيق أداة الملاحظة. وعدد (5) معلمات للمقابلة النوعية ممن حضرن البرنامج المهني المقترح وأبدين الموافقة على تطبيق أداة المقابلة. وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات الدراسة تم جمع البيانات وتحليلها. خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للبرنامج المهني المقترح في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات اللغة الإنجليزية. كما أن استخدام البرنامج المهني المقترح يتصف بحجم تأثير مرتفع في تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمات اللغة الإنجليزية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة طُرح عدد من التوصيات وهي: تضمين الممارسات التأملية في برامج الإعداد المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية. وتبنّي برنامج التنمية المهني المقترح في الدراسة الحالية كأحد أساليب التنمية المهنية لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية، لما أظهره من أثر إيجابي في تنمية الممارسات التأملية والكفاءة الذاتية لدى معلمات اللغة الإنجليزية. وتضمين تنمية الكفاءة الذاتية في برامج الإعداد المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية. كما اقترحت الدراسة: إجراء دراسات أخرى حول الممارسات التأملية من حيث المعيقات والتحديات التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: ممارسات تأملية; تدريس; لغة انجليزية; كفاءة ذاتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 376 PDF Download: 241 |
||||