التنبؤ بصنع القرار الأكاديمي في ضوء كل من الطموح الأكاديمي والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 2, May 2022, Page 259-328 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.257696 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. عادل السعيد البنا1; أ. أحمد عبد الله عبد المقصود2 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة دمنهور وعميد الكلية الأسبق | ||||
2باحث دكتوراه بمعهد البحوث والدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بصنع القرار الأكاديمي في ضوء كل من الطموح الأكاديمي والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية"، وتم الكشف عن المعادلة التنبؤية من خلال عينة تكونت من (366) من طلاب الصف الأول منالمرحلة الثانوية، ومن خلال الاعتماد على الأدوات التالية: مقياس اتخاذ القرار الأكاديمي (إعداد الباحث)، ومقياس الطموح الأكاديمي(إعداد الباحث)، ومقياس الثقة بالنفس(إعداد الباحث) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: توجد علاقة ارتباطية موجبة و دالة عند مستوي (0.01) بين صنع القرار الأكاديمي على الدرجة الكلية والأبعاد والثقة بالنفس على الدرجة الكلية والأبعاد لدى الطلاب عينة الدراسة،وتوجد علاقة ارتباطية موجبة و دالة عند مستوي (0.01) بين صنع القرار الأكاديمي على الدرجة الكلية والأبعاد والطموح الأكاديمي على الدرجة الكلية والأبعاد لدى الطلاب عينة الدراسة، ويمكن التنبؤ بصنع القرار الأكاديمي من خلال مستوى الثقة بالنفس والطموح الأكاديمي لدى الطلاب عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: صنع القرار الأكاديمي; الطموح الأكاديمي; الثقة بالنفس; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 245 |
||||