فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 11, November 2021, Page 89-137 PDF (2.82 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.147838.1359 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة عبدالمنعم محمد محمود عنانى محمود | ||||
مدرس مساعد بقسم علم النفس - کلبة البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى ، وتکونت عينة الدراسة من (5) تلاميذ (3 ذکور، 2 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين (8-11) عاماً ، وقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من فروض الدراسة اختبار الفرز العصبي السريع لفرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ( کامل ، 2005)، اختبار تشخيص العسر القرائي ( جلجل ،2011)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م. ت. م (الکاس) (الديب، والأعسر، 2001)، مقياس ستانفورد - بينيه للذکاء - الصورة الخامسة، (أبو النيل وآخرون، 2011)، مهام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وهى ست مهام تتمثل فى ( مهام لقياس الذاکرة العاملة) إعداد الباحثة، جهازالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (تحت إشراف طبيب مختص) ، برنامج تدريبي لتحسين العمليات المعرفية للأطفال ذوي عسر القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) ، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية التدخل المعرفي في تنشيط مناطق المخ المسؤولة عن عسر القراءة (الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى. | ||||
Keywords | ||||
التدخل المعرفى; مناطق المخ; عسر القراءة; تلاميذ المرحلة الابتدائية; التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 197 |
||||