تطوير الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الامريکية | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 10, October 2021, Page 107-132 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.145789.1354 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء حمدى السيد معوض 1; سوزان محمد المهدي2; غادة محمد فتحى3 | ||||
1حاصل على ماجستير فى التربية | ||||
2قسم اصول تربية . کلية البنات . جامعة عين شمس. شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة . القاهرة | ||||
3دکتوره بقسم أصول التربية کليه التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث تعرف الإطار المفاهيمى للأداء المؤسسى في الجامعات المصرية من حيث عرض مفهوم الأداء المؤسسى ومکوناته وفلسفته ومعايير الأداء المؤسسي بالجامعات المصرية والعوامل التي تدعم الأداء المؤسسي بالجامعات المصرية وعناصر الأداء المؤسسى وأنواعه وخصائص الأداء المؤسسي ومؤشراته، وذلک من خلال الأستفاده من خبرة بعض الجامعات المتقدمة مثل جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الامريکية، بهدف تقديم مجموعة من المقترحات الإجرائية لتنمية الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية، من خلال تبنى تجربة جامعة ميتشجان التي تعد من أفضل 10 جامعات بالعالم. أستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لتحقيق أهداف البحث في التعرف على واقع الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية. وکانت أهم نتائج الدراسة التطرق إلى نظام التعليم الجامعى بولايه متشيجان والإفاده منه في تطوير الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتطوير الأداء المؤسسى، فمن التوصيات استمرارية وضع أسس وفلسفة واضحة لتطوير الأداء المؤسسى وخطوات إجرائية يتم تنفذها بدقة، کما أوصى البحث بترکيز جامعة ميتشجان بشکل کبير على المعلم باعتباره الموجه الأول للطالب من حيث تطوير قدراته وکفاءته، کما اظهر البحث بعض المقترحات ومنها مشارکة العاملين في منظومة التعليم العالى مع القائمين على التنفيذ لوضع خطوات إجرائية تفيد تطوير الأداء بالجامعات المصرية، واستمرارية تشجيع القيادات وأعضاء هيئة التدريس على تبنى أساليب متطورة لتطوير الأداء المؤسسى حتى يتسنى لهم التطوير. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الأداء; المؤسسى; ميتشجان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 212 |
||||