علاج الفاقد التعليمي في الرياضيات ما بعد جائحة كورونا | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 29, September 2022, Page 71-90 PDF (834.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2022.258806 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سها وائل مصطفى شعشاعة | ||||
معلمة رياضيات / رقية الثانوية للبنات دولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
الفاقد التعليمي هو مفهوم سابق مرافق للعملية التعليمية حتى قبل ظهور هذا المسمى و لكن بسبب جائحة كورونا أدى ذلك لظهوره على الواجهة بشكل قوي وواضح في الميدان التربوي و التعليمي بشكل كبير و لافت للانتباه تعتبر الجائحة السبب الرئيسي في التحول الى التعليم عن بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث وفرت المنصات التعليمية و الإمكانيات المناسبة مما أدى الى استمرار التعليم دون انقطاع تقريبا و ذلك بناء على تقييم التحصيل التربوي الدولي أثناء الجائحة مما كان الأثر الكبير و الواضح على تقليل الفاقد التعليمي لدى الطلبة بشكل كبيرو لكن ذلك لم يمنع وجوده قد هدف البحث الى تحديد مفهوم الفاقد التعليمي و أسبابه و أضراره و طرق العلاج الممكنة للحد من آثاره و متابعه عملية التعافي و التحديات التي تواجه المعلمين و ينصح باستمرار عمل الاختبارات المناسبة في بداية العام الدراسي 2022 – 2023 للطلاب بحيث يتم تحديد نقاط الضعف و القوة و بناء الخطط العلاجية لاستعادة المهارات المفقودة و العمل على تحفيز و تعزيز المتعلمين و المعلمين و بمساعدة الشركاء في العملية التعليمية . | ||||
References | ||||
أولا : المراجع باللغة العربية
1-البنك الدولي ،و اليونسكو ،و اليونسيف ( 12 / 2021 ) . " تقرير حالة التعليم في العالم " على https://www.unicef.org/reports/state-global-education-crisis الرابط الآتي :
2- جبران ، وحيد ، (9/8/2021 ) . " الفاقد التعليمي مشكلة خطيرة تواجه التعليم و تحتاج https://2u.pw/7GuA8 لتدخلات ملائمة و ناجعة " .
3-عبيدي ، آمال ، والعلي ،عماد (28/3/2022) . "الإمارات تحصد نتائج متميزة في تقييم التحصيل التربوي الدولي أثناء جائحة كورونا " على الرابط الآتي :
4- الجمال ، أمين ، (29/3/2022) . "الإمارات من أقل الدول في الفاقد التربوي خلال جائحة كورونا على الرابط الآتي :
5-كشواني ،بتول ، و محي الدين ،زكريا ، (9/3/2022 ) . "الفاقد التعليمي أثناء الجائحة " على https://www.wam.ae/ar/details/1395303028228 الرابط الآتي :
6- الرمحي ، رفاه، (2021 ). " الفاقد التعليمي وجائحة كورونا " على الرابط الآتي :
7- مصري نت ،(4/9/2021 ). "خطة معالجة الفاقد التعليمي في السعودية" على الرابط الآتي: https://cutt.us/jbqO4
8- خضر،مجد، (18/7/2021 ). "الفاقد التعليمي و أثره في التعليم " على الرابط الآتي :
9-الزغيبي،محمد،(2021 )الفاقد التعليمي : مفهومه و تقديره وآثار هو استراتيجيات استدراكه. مجلة العلوم التربوية ،33(3)عدد خاص (التعليم وقت الطوارئ و الأزمات )ص543-ص577
10-المهيري ،عوشه، وأخرون .(2022). ، " التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة -فلسفته و أدواره ورؤى التطوير المستقبلية "
الطبعة الاولى .
11-عيسى ، أحمد،(27/12/2020). " ماهو الفاقد التعليمي " على الرابط الآتي .
12-حلاوة ،رحاب ،(2022). "الفاقد التعليمي يؤرق الأنظمة التعليمية و الحل معلمو الدعم " على الرابط الآتي :
12- عبد الودود ،مها (9/ 8/2020 ) "مفهوم الفاقد التعليمي و أسبابه " على الرابط الآتي :
13- حطاب ،إبراهيم،(2020). " تقليل الفاقد التعليمي في التعلم عن بعد " على الرابط التالي :
ثانيا : المراجع باللغة الإنجليزية
1-Pier, Li ,(2021). Report : "Covid -19 Impacts on Students Learning" June 2021 on this link https://edpolicyinca.org/publications/covid-19-impacts-student-learning 2-Unesco,(2022). Report : “ Mission :Recovering Education 2021 ) 3- Great Schools Partnership. (29/8/2013). Learning Loss. This link : https://www.edglossary.org/learning-loss/ 4-Chen, Li-Kai, Dorn, Emma, Sarakatsannis, Jimmy and Wiesinger, Anna (1/3/2021). Report : Teacher survey: Learning loss is global—and significant. 5-GEM Report (2021). How will countries make up for lost learning during the pandemic? World Education Blog 23 March 2021. Available | ||||
Statistics Article View: 1,050 PDF Download: 401 |
||||