التحديات التي تواجه طلاب وطالبات الجامعات السعودية في بيئة" التعليم عن بعد "أثناء جائحة كورونا | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 20, Issue 20, July 2021, Page 207-249 PDF (37.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2021.259792 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ندى محمد الجاسر ندى محمد الجاسر* | ||||
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز -كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي توجه طلاب وطالبات الجامعات السعودية في بيئة" التعليم عن بعد "أثناء جائحة كورونا، وقد تكونت عينة الدراسة من (689) طالباً وطالبة من جامعات المملكة، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي للإجابة على تساؤلات الدراسة، واستخدمت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى بيئة التعليم عن بعد توفر الكثير من المزايا التعليمية مما يجعلها لا تقل جودة عن البيئة التقليدية، كما كشفت الدراسة أن أبرز التحديات التي تواجه الطلبة هي التحديات المتعلقة باتجاهات الطالب تليها التحديات الاكاديمية ثم المادية وأخيرا التقنية. كما كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (تحديات اكاديمية) باختلاف متغير التخصص الأكاديمي لصالح العلوم النظرية بمعنى ان الطلاب و الطالبات ممن تخصصهم علوم نظرية يواجهون تحديات أكاديمية أكبر من زملائهم ممن تخصصهم علوم تطبيقية. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات السعودية; التعليم عن بعد; جائحة كورونا | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 130 |
||||